لا حياء في الدين
العادة السرية عند الرجل او ما يسمى بالاستمناء او كما يعرفها البعض ب نكح اليد
و هطه العادة اليرية تكون كثيرة جدا حسب الحالة النفسية و البدنيةللرجل
ماحكم الدين فى نكح اليد؟
لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
وصف النبي صلى الله عليه وسلم الدواء الناجح لشهوة الإنسان فقال صلى الله
عليه وسلم :" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض
للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أي : وقاية
فالسبيل لإحصان الفرج عن السوء إنما يكون بالزواج، فإن لم يكن ثم استطاعة
فيكون السبيل هو كثرة الصيام حتى تفتر شهوته، وعلى السائل أن يكثر من
النوافل الأخرى من صلاة وغيرها، ويكثر ذكر الله جل وعلا، وعليه أن يغض
بصره وأن يبتعد عن المثيرات.
وأما العادة السرية فهي محرمة والتخلص منها هو بالزواج لمن استطاعه أو الصوم كما أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك.
وفقك الله لكل خير .
ما مدى انتشارها؟
تنتشر العادة السرية بين الشباب انتشارا كبيرا حتى يمكن القول أن 90-95%
من الشباب وحوالي 70% من الشابات يمارسون هذه العادة في حياتهم بصور
مختلفة وعلى فترات قد تطول أو تقصر حسب حالة الشخص النفسية والصحية
وممارسة هذه العادة تعتبر نوعا من الهروب من الجنس ومشاكله فهي عملية
تعتبر سهلة تمارس في أي وقت وأي مكان عند الخلوة بنفسه وذلك للحصول على
الراحة النفسية الوقتية لتشبع الرغبة الجنسية دون حرج أو تحمل مسؤولية
الزواج أو إصابته بمرض تناسلي، ولسهولتها فإنها تدفع الشباب إلى مزاولتها
باستمرار حتى تصبح عادة لها موعد محدد لتصبح إدمانا مستحبا لمن يزاولها.
ومن الملاحظ انتشار هذه العادة أكثر في المجتمعات التي تضيق على الشباب
ممارسة الجنس وخاصة عند التقدم للزواج ومدى المسؤولية التي يجب عليه أن
يتحملها (مثلا عزوف الشباب عن الزواج بسبب غلاء المهور)، كما أن الشباب
تخشى ممارسة الجنس في الأماكن غير المشروعة وذلك خوفا من إصابتهم بالأمراض
التناسلية أو لأسباب دينية.
وقد دلت البحوث إلى أنه يمكن أن يكون لبعض الأطفال نشاط جنسي قبل البلوغ،
يتمثل في اللعب والعبث بالأعضاء التناسلية بغية الاستمتاع، حيث وجد أن 53
حالة من بين 1000 حالة قد مارست العادة السرية، وقد كانت النسبة الكبرى
تخص الأولاد الذكور في المرحلة ما بين سبع إلى تسع سنوات، فانتشار هذه
العادة عند الأولاد أكثر منه عند البنات، كما وجد في بعض الدراسات أن 98%
من الأولاد قد زاولوا هذه العادة في وقت من الأوقات.
يرى بعض المهتمين بالتربية أن ممارسة هذه العادة يبدأ في سن التاسعة عند
10% من الأولاد. ويرى البعض الأخر أنها تبدأ في الفترة من سنتين إلى ست
سنوات. وبعضهم يرى أنها تبدأ من الشهر السادس تقريباً. وبعضهم يتطرف فيجعل
بدايتها مع الميلاد، إذ يؤول جميع نشاطات الطفل بأنها نشاطات جنسية، وهذا
بلا شك خطأ محض لا يلتفت إليه، ولا يلتفت أيضاً إلى قول يرى بداية ممارسة
العادة السرية عند الطفل قبل أن يتمكن الطفل من التحكم تحكماً كاملاً في
استعمال يديه، والحصول على بعض المعلومات في المجال الجنسي. ولعل أنسب
الأقوال، وأقربها إلى الصواب أن بداية ممارسة هذه العادة بطريقة مقصودة
غير عفوية يكون في حوالي سن التاسعة؛ إذ أن الطفل في هذا السن أقرب إلى
البلوغ ونمو الرغبة الجنسية المكنونة في ذاته.
أما مجرد عبث الولد الصغير بعضوه التناسلي دون الحركة الرتيبة المفضية
لاجتلاب الشهوة أو الاستمتاع لا يعد الاستمناء، أو عادة سرية. وهذا
المفهوم مبني على تعريف العادة السرية بأنها العبث بالعضو التناسلي بطريقة
منتظمة ومستمرة لاجتلاب الشهوة والاستمتاع. لا مجرد التزام العضو من وقت
لآخر دون هذه الحركة المستمرة. ويتعرف الولد على هذه العادة القبيحة عن
طرق عدة. منها:
كتاب يتحدث بدقة وتفصيل عن هذه القضية فيتعلم كيفيتها ويمارسها
طريق آخر تلقائي حيث يكتشف بنفسه لذة العبث بعضوه
وطريق آخر يعد أعظم الطرق وأخطرها وهو تعلم هذه العادة عن طريق رفقاء
السوء من أولاد الأقرباء أو الجيران أو زملاء المدرسة. ففي بعض الأوقات -
بعيداً عن نظر الكبار - يجتمع هؤلاء الأولاد، ويتناقلون معلومات حول
الجنس، ويتبادلون خبراتهم الشخصية في ممارسة العادة السرية، فيتعلم بعضهم
من بعض هذه الممارسة القبيحة. وربما بلغ الأمر ببعضهم أن يكشف كل ولد منهم
عن أعضائه التناسلية للآخرين، وربما أدى هذا إلى أن يتناول بعضهم أعضاء
بعض. بل ربما أدت خلوة أثنين منهم إلى أن يطأ أحدهما الأخر. فتغرس بذلك
بذرة الانحراف، والشذوذ الجنسي في قلبيهما فتكون بداية لانحرافات جنسية
جديدة. كما أن الخادم المنحرف يمكن أن يدل الولد على هذه العادة القبيحة
ويمارسها معه فيتعلمها ويتعلق بها.
هل لها مضار؟
هناك مضاعفات خطيرة قد تنشأ من التمادي في ممارستها مثل احتقان وتضخم
البرستاتة وزيادة حساسية قناة مجرى البول مما يؤدي إلى سرعة القذف عند
مباشرة العملية الجنسية الطبيعية، وقد يصاب بالتهابات مزمنة في البروستاتة
و حرقان عند التبول ونزول بعض الإفرازات المخاطية صباحاً.
كيف يمكن تجنبها؟
من النصائح التي يمكن أن تتبع لتجنب ممارسة هذه العادة الآتي:
أولاً وقبل كل شيء بتقوية صلته بالله، وتذكيره برقابته عليه، وأنه لا تخفى
عليه خافية، فيعلمه الحياء من الله، ومن الملائكة الذين لا يفارقونه.
فيتركز في قلب الولد رقابة الله عليه، ونظره إليه، فيستحي منه، فلا يقدم
على مثل هذا العمل القبيح.
هجر رفقاء السوء وقطع صلة الولد بهم، وتجنيبه إمكانية تكوين صدقات مشبوهة
مع أولاد منحرفين، أو مهملين من أسرهم، حتى وإن كانوا أصغر منه سنا،
فبإمكانهم نقل معلومات حول هذه العادة، أو قضايا جنسية أخرى، أو على الأقل
يعلمون الولد شتائم قبيحة متعلقة بالجنس. ثم يسعى الأب بجد وهمه في تكوين
صدقات بديلة عن الصداقات المنحرفة، وصلات قوية بين أولاده وأولاد غيره من
الأسر الملتزمة
إقناع الشخص بما قد يصيبه في المستقبل من مضاعفات وخيمة يصعب علاجها
شغل وقت فراغ الشباب بالأعمال المفيدة أو بالرياضة أو القراءة المفيدة
الابتعاد عن المثيرات الجنسية
عدم الخلود إلى النوم إلا إذا كان نعسان مع تجنب النوم على البطن لأن هذه
النومة تسبب تهيجاً جنسياً بسبب احتكاك الأعضاء التناسلية بالفراش
تغيير بعض طرق معيشته ونظام حياته
تربية الشباب على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية
أما بالنسبة للولد الصغير فإن عادة التزام الولد لعضوه التناسلي ووضع يده
عليه من وقت لأخر تحدث بعد بلوغ الولد سنتين ونصف تقريباً، وكثيراً ما
يشاهد الولد في هذا السن واضعاً إحدى يديه على عضوه التناسلي دون انتباه
منه، فإذا نُبه انتبه ورفع يده. ويعود سبب ذلك في بعض الحالات إلى وجود
حكة أو التهاب في ذلك الموضع من جراء التنظيف الشديد من قبل الأم، أو ربما
كان سبب الالتهاب هو إهمال تنظيف الولد من الفضلات الخارجة من السبيلين.
ومن أسباب اهتمام الولد بفرجه، إعطاؤه فرصة للعب بأعضائه عن طريق تركه
عارياً لفترة طويلة ، فإنه ينشغل بالنظر إليها والعبث بها والمفروض تعويده
التستر منذ حداثته ، وتنفيره من التعري.
وإذا شوهد الولد واضعاً يده على فرجه يجب صرف اهتمامه إلى غير ذلك كأن
يعطى لعبة أو قطعة من البسكويت، أو احتضانه وتقبيله. والمقصود هو صرفه عن
العادة بوسيلة سهلة ميسرة دون ضجيج، ولا ينبغي زجره وتعنيفه، فإن ذلك يثير
فيه مزيداً من الرغبة في اكتشاف تلك المنطقة. ولا بأس أن يسأل الولد عما
إذا كانت هناك حكة، أو ألم في تلك المنطقة يدفعه للعبث بنفسه.